نادي اوريفليم مصر
يسر إدارة النادي دعوتكم للإشتراك من خلالها وعمل العضوية في الشركة للإستفادة من مميزات العضويه والتمتع بالمنتجات الرائعة وذلك عن طريق الإشتراك تحت كود جولد دايراكتورعلاء فتحي محمد كود 755218
نادي اوريفليم مصر
يسر إدارة النادي دعوتكم للإشتراك من خلالها وعمل العضوية في الشركة للإستفادة من مميزات العضويه والتمتع بالمنتجات الرائعة وذلك عن طريق الإشتراك تحت كود جولد دايراكتورعلاء فتحي محمد كود 755218
نادي اوريفليم مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي اوريفليم مصر

منتدي خاص لشركه اوريفليم السويدية لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ومميزات العضويه فيها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر إدارة النادي ان تدعوكم للإشتراك في شركة اوريفليم السويدية لمستحضرات التجميل والعنايه بالبشرة تحت كود العضو الراعي جولد دايراكتور علاء فتحي محمدكود 755218 او تحت الكود الشخصي للعضو الراعي صافيناز محمود كود 755748 لمن ترغب في التعامل مع سيدات فقط
لغير الأعضاء يمكنكم الحصول علي المنتجات بسعر العضوية فقط بالاتصال علي 0182263105 وتصلكم حيثما كنتم
لعمل العضوية في اوريفليم عن طريق النت يمكنكم اتباع الرابط التالي مباشرة

Consultant registration


 

 الأضحية في نقاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسملة




عدد المساهمات : 66
نقاط : 98
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمل/الترفيه : تصميم طباعى و جرافيكى

الأضحية في نقاط Empty
مُساهمةموضوع: الأضحية في نقاط   الأضحية في نقاط Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2009 8:21 pm

الأضحية في نقاط
د. مهران ماهر
عثمان



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين، أما بعد؛

فهذه نقاط مختصرة تتعلق بالأضحية، لم أرد الاسترسال فيها ..

الأضحية شرعاً ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام النحر تقرباً إلى الله
تعالى.

والأضحية من أفضل أعمال العيد.

وهي مشروعة بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وإجماع أهل العلم، فقد قال الله
تعالى : فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]، وأما السنة فقد ثبت في
الصحيحين أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين، وأما الإجماع فقد حكاه جماعة من
أهل العلم، منهم ابن قدامة رحمه الله في المغني (13/360).

وقد شرعت لحكم عظيمة، منها التأسي بخليل الرحمن إبراهيم عليه السلام،
والفرح بالعيد، والتوسعة على الناس فيه، ومشابهة الحجيج في بعض مناسكهم.

والصحيح أنها سنة مؤكدة، وليس في الباب حديث صريح يدل على وجوبها، ولو
كانت واجبةً لما تركها أبو بكر وعمر رضي الله عنهما؛ كراهة أن يقتدى بهما،
والأثر عند البيهقي بإسناد صحيح، وليس صحيحاً حديث: «على كل أهل بيت في كل
عام أضحية»، وليس صريحاً حديث :«من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا».

ولها أربعة شروط:
الأول: أن تكون من بهيمة الأنعام: الإبل، والبقر، والغنم.
الثاني : أن تخلو من العيوب التي وردت في حديث البراء بن عازب  حيث قال:
قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «أَرْبَعٌ لَا تَجُوزُ فِي
الضَّحَايَا: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ
الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ضَلْعُهَا،
وَالْكَبِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي» [أخرجه أحمد، وأبو داود، والترمذي،
والنسائي، وابن ماجة] .
والعمياء والكسيرة أولى بعدم الإجزاء من العوراء والعرجاء، والعَرَج المانع
ما أخَّرها عن قطيعها، وما دون هذه العيوب فلا يمنع من الأضحية بها .
الثالث : بلوغ السن المعتبرة شرعاً، خمس سنوات للإبل، وسنتان للبقر، وسنة
للماعز، وستة أشهر للضأن.
الرابع : أن تكون في الوقت المحدد، من بعد الصلاة، ويستمر إلى اليوم الثالث
عشر.

ولا يأخذ المضحي شيئاً من شعره ولا بشره ولا ظفره من أول ذي الحجة إلى أن
يضحي.

والأضحية أفضل من التصدق بثمنها.

وتجزئ البدنة عن سبعة.

وإن طرأ عيب على الأضحية بغير تفريط أجزأت.

وإن استدان وكان لدينه وفاء فلا بأس.

ويأكل منها، ويدخر، ويهدي، ويتصدق.

ومن الآداب: أن يريح الذابح ذبيحته، ويشحذ السكين، ويسرع بإمرارها، ولا
ترى البهيمة أختها وهي تذبح، ولا يستعجل بكسر رقبتها أو سلخها، ويجعلها إلى
القبلة.

ومن البدع أن تُوضأ البهيمة! أو أن يمسح عليها ليلة العيد من رأسها إلى
ذنبها، أو أن يجعل بعض دمها في باب بيته، أو على جباه صغاره !

نسأل الله علماً نافعاً رافعاً، وصلى الله وسلم على نبيه محمد، وآله
وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضحية في نقاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض خاص من اوريفليم خصم 30% مع مضاعفة نقاط على هذة المنتجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي اوريفليم مصر :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: